Home » » من أنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

من أنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

اسمي عزيز، 23 سنة، حاصل على شهادة تقني في الهندسة الميكانيكية والتقنيات الجديدة الالكترونية،و شهادة تقني في مجال المعلوميات .و املك تجربة متواضعة في مجال تصميم المواقع و التصميم الغرافيكي.... زيادة على بعض الهوايات الأخرى كالتصوير الفوطوغر...افي و الهندسة الصوتية ...

كانت اول مرة اعرف بوجود الانترنت لما كان في سني 11 سنوات، لما دهبت مع أحد أفراد عائلتي الذي كان يكبرني سنا لاحد مقاهي الانترنت، لازلت اتذكر يومها كان ثمن ساعة انترنت 22 درهم مغربي، فكان يدردش مع اناس من كل انحاء العالم ولازلت اتذكر اسم برنامج الدردشة الذي كانوا يستعملونه تلك الايام اسمه MIRC، فتفاجأت انه كان يكلم اشخاصا من كل انحاء العالم .

وصلت سن 13 سنة بعدها صرت اذهب لمقاهي الانترنت وحدي، كنت اذهب فقط لالعب واتصفح المواقع، وكنت اتفاجئ يوما بعد يوم من هذا العالم، في سن 14 سنة اشترى لي والدي كمبيوتر كانت احسن هدية لي في حياتي ( Pentuim I 366 Mhz, 16Mo of RAM, 2 Go of DD لا تضحك فيومها كنا نراه اسدا وفي يومنا هذا صار الاسد قردا :)، لم تكن يومها الانترنت في الاستطاعة، كانت باهضة الثمن، كنت اذا اردت الانترنت اذهب الى مقهى انترنت لي كاين في احد الشوارع في حي عين الشق.

قضيت سنين وانا فقط مستعمل لا اكثر في شبكة الانترنت، كنت كل يوم يزداد اعجابي بهاته المواقع التي نزورها، في احد الايام فكرت لما لا اصنع موقع مثل هاته التي نقوم بزيارتها، كلمت اصدقائي عن الفكرة الكل عارض، كلهم قالوا الامر ليس سهل ومكلف ويحتاج لخبرة ويجب ان تكون مهندس كمبيوتر ويجب ان تكون مليونيرا وووووو ….، بدأت ابحث فوجدت معلومة بسيطة ان المواقع تعتمد على لغة HTML، مر اسبوع فقط وجدت نفسي في احد المكتبات لاشتري بعض الاغراض المدرسية، فوجدت امامي مباشرة كتاب عوانه HTML4 Pour Les Nuls، فصدمت وسألت صاحب المكتبة قال لي انه لا يعرف لما يصلح ، فجمعت ثمنه في ثلات اشهر ( 70 درهم( ، لا تضحك فانا لست من عائلة ثرية )، رجعت واشتريت الكتاب، فبدأت بقرائته وتطبيق ما اقرأ، بعدها عرفت انه هناك برامج يمكن ان تسهل عليك المأمورية، البرنامج الذي كنت استعمله يومها بالظبط ليس Adobe Dreamweaver ولا KompoZer بل كان هو CoffeeCup Editor، فتفجأت من سهولة هذا البرنامج والكم الهائل من الخصائص التي يتيحها للمستعمل.

قررت ان اصنع موقعي الاول، قضيت عطلة الصيف كلها، 3 اشهر وانا اخطط واصنع صفحات وروابط بين الصفحات وكانت كل يوم تزداد فرحتي، كنت لما احتاج بعض الصور اذهب لمقهى الانترنت اخذها في floppy disk التي يومها كانت تحمل Mgp1،44 ميكا من البيانات، و ارجع للبيت لاكمل موقعي، في احد الايام استيقضت لاكمل ما بدأت فصدمت ان حاسوبي ليس طبيعي وكنت اي ملف اضغط عليه يقوم بحذفه، ذهب كل ماصنعت في 3 اشهر، صدمة كبيرة ولكن كانت سببا في دخول عالم اخرا، عرفت انه فيروس هو الذي قام بهذا، بدأت في دراسة الحماية في مجال الاعلاميات حتى وجدت نفسي مخترق حواسيب ( سن المراهقة )، ولكن بعدها لم اجد اي فائدة في مجال الاختراق وفكرت ان اكون اجابيا لهذا انتقلت الى الجانب المضيء وهو الحماية وتوعية الناس بمخاطر الانترنت.

بعدها تعرض حاسوبي لاتلاف نتيجة عطب كهربائي، فذهبت لاصلاحه، يومها كنت ارى ان الذين يصلحون الحواسيب اناس خبراء ومهندسين، لكن الكل كان له جواب واحد لا يمكن لهذا الحاسوب ان يصلح، يومها ذهبت لمقهى الانترنت وقرأت بعض الدروس عن اصلاح الكمبيوتر ووجدت ان اناسا حصل لهم نفس المشكل، وفقط شيء واحد هو الذي يتلف وليس الكمبيوتر باكمله، هو علبة التغذية Boite d’alimentation ، طلبت صديقا للعائلة مقيم بالخارج ان يشتري لي واحدة ويرسلها، ;و فعلا وفى بوعده لي فارسلها و قمت بتركيبها واشتغل الكمبيوتر، لما فتحته عرفت كل مكوناته، ووجدت ان كل شيء غاية في السهولة كل ما يلزم هو المبادرة و من يومها عرفت حقيقة هؤلان الذين كنا نراهم مهندسين و خبراء :) .

فكرت في ان ابدأ اصلاح كمبيوترات الناس لاربح بعض المال، فبدأت اصلح حواسيب الناس الذين اعرفهم، وبعضهم يحدث الاخرين عني و طلبات اصلاح الحواسيب في ازدياد، لكن ازديادها بدأ يشعلني عن الدراسة، وبعدها اوقفت هاته الخدمة وبدأت اعتذر لكل من جاء لي بحاسوبه المعطل لاصلحه له.فواصلت دراستي الى ان تجاوزت مستوى الباكلوريا.
لأعود من جديد مع الى المواقع و صممت موقع على free hosting و كان هذا هو اول موقع بعد تجاوزي لمستو ى الباكالوريا http://topinfoo.blogspot.com/ ;و بعدها بدأت اهتم ببعض مواقع الربح و العمل على الانترنت لأكسب بعض المال و من بين هذه المواقع كان موقع Odesk.com اول موقع اكسب منه بعض المال و بطاقة بنكية Master Card لسحب المال ; و العمل عبر النت و لكن دائما أجد وقت دراستي عائقا امامي .... راودتني أفكار كتيرة من بينها انشاء منتدى تعليمي لمساعدة تلاميد و طلاب بلادنا في ايجاد دروس قد يكونون في حاجة اليها و قد بدأت افتتاح هذه الفكرة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لما انشأت هذه الصفحة https://www.facebook.com/BJHD2
لكن مع الأسف لم اجد أي دعم من أي طرف و لم أتوصل و لو برسالة تحفيز.ولما قمت باجراء استفتاء حول اكبر الصفحات المغربية أجد أن أكتر الصفحات التي تتوفر على أكبر عدد من المعجبين هي صفحات الترفيه و النكت و الضحك... هذا ما جعلني أقلب الوجهة لأنشئ صفحة غلى هذا المنوال https://www.facebook.com/Ph2.Maroc فأسميتها عجائب و غرائب المغرب هههه هذا هو الاسم لي طاح على بالي ...فقمت بنشرها بين أصدقائي فقط لكن بعد مرور 4 أيام أجد ان الصفحة أصبحت تتوفر على ما يقارب 550 معجب غريب يا سلام هههههه.

هذا فقط جزء من مسيرتي أمام جهاز الحاسوب واتمنى ألا أكون قد أطلت على كل قارء لهذه السطــــــــــــــور مع السلامة ...

أخوكم عـــزيز.

من موقع http://topinfoo.blogspot.com/
إذا أعجبك الموضوع اضغط هنا , أو ضع إيميلك هنا ليصلك كل جديد

0 commentaires :